القائمة الرئيسية

الصفحات

 التحاليل الطبية :

















هنالك عدد كبير من أنواع التحاليل الطبية، والتي يتم استخدامها في مجالات طبية مختلفة كتقييم الحالة الصحية للفرد، وتشخيص الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، والكشف عن الإصابة بالأمراض الجينية، والتعرف على مدى كفاءة عمل أعضاء الجسم كالكلى والكبد، وسيتم في هذا المقال الحديث عن بعض أنواع التحاليل الطبية بشيءٍ من التفصيل



 تحليل  (WBC) :

عدد خلايا الدم البيضاء,

هو عدد خلايا الدم البيضاء في حجم الدم، قد يختلف المعدل الطبيعي بعض الشيء بين المختبرات ولكن بشكل عام يتراوح ما بين 4300 و10800 خلية في كل مليمتر مكعب ويمكن أيضاً التعبير عنها في وحدة دولية كالآتي 4.3 – 10.8 x 109 خلية لكل لتر.


- العد التفصيلي لخلايا الدم البيضاء (white blood cell (WBC) differential count) :

يتألف الدم الأبيض من أنواع عدة، حيث يتم التمييز بينها استناداً إلى حجم الخلايا وشكلها في العد التفاضلي. وهي المحببة والخلايا الليمفاوية وحيدات والحمضات والأسسة. في حال أظهر الفحص زيادة في عدد كريات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي، فذلك يعني وجود عدوى  في الجسم أو ورم خبيث في حال كانت الزيادة بشكل كبير جداً؛ أما نقصها، فذلك يعني وجود مشكلة في النخاع العظمي أو استخدام بعض الأدوية مثل العلاج الكيماوي.




تحليل (RBC) :

عدد الخلايا الدم الحمراء ,

يدل على عدد خلايا الدم الحمراء في حجم الدم، المعدل الطبيعي يختلف قليلاً بين المختبرات ولكنه عموماً يتراوح ما بين 4.2–5.9 مليون خلية في كل مليمتر مكعب كما يمكن التعبير عنها في وحدة دولية كالآتي x1012 4.2-5.9 خلية لكل لتر.



نسبة الهيموجلوبين Hemoglobin :

هو مقدار الهيموجلوبين في حجم الدم، الهيموجلوبين هو جزيء البروتين داخل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين ويعطي الدم لونه الأحمر. المعدل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون ما يقرب من 13 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر للرجال و 12 إلى 16 للنساء.



الهيماتوكريت (Hematocrit) :

هو نسبة من حجم خلايا الدم الحمراء لحجم الدم كله و المعدل الطبيعي له يختلف بين الجنسين حيث يكون من  45٪  إلى  52 ٪  للرجال و  37 ٪  إلى 48 ٪  بالنسبة للنساء. وجود نقص في عدد الخلايا الحمراء أو نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي يشير إلى وجود أنيميا بينما وجود زيادة في هذه النسب عن المعدل الطبيعي قد يشير إلى وجود مشاكل في القلب أو الكبد بالإضافة إلى التدخين.


تحليل (MCV) :

حجم الكرية الوسطي 


هو متوسط حجم خلية الدم الحمراء وهو القيمة المحسوبة المستمدة من الهيماتوكريت وعدد الخلايا الحمراء و المعدل الطبيعي له يقع بين 80 و100 فيمتوليتر (جزء من المليون لتر).



تحليل (MCH) :

كمية الهيموغلوبين الوسطي للكرية 

هو متوسط كمية الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وهو القيمة المحسوبة المستمدة من قياس الهيموجلوبين وعدد كريات الحمراء و المعدل الطبيعي له من 27 إلى 32 بيكوجرام.



تحليل (MCHC) :

تركيز الهيموغلوبين الوسطي للكرية 

هو متوسط تركيز الهيموجلوبين في حجم معين من خلايا الدم الحمراء وهو الحجم المحسوب المستمد من قياس الهيموجلوبين والهيماتوكريت والمعدل الطبيعي هو 32٪ إلى 36٪.



تحليل (RDW) :

عرض التوزيع لخلايا الدم الحمراء 

هو قياس التغير في حجم وشكل الخلايا الحمراء والمعدل الطبيعي هو 11 إلى 15. يتم اجراؤه من أجل فحص تعداد الدّم من خلال أخذ عينّة وريديّة من الدّم وهو يعد من الفحوصات الروتينيّة التي تقيس كمية وصفات المجموعات الثلاث من خلايا الدم.


تم إجراء فحص (RDW) في حالات تقييم الإصابة بمرض الأنيميا (فقر الدّم)، أو الزيادّة أو النقص في عدد كريات الدّم الحمراء خاصّة والهيموجلوبين. كما يلجأ اليه الطبيب في حال الشّك بوجود إلتهابات أو عدوى من خلال الزيادّة في كريات الدّم البيضاء. قد يكون في حالات مُصاحبة لفحوصات أخرى خاصة قياس التخثّر بالدّم (الصفائح الدمويّة) سواء بزيادتها أو نقصانها.


ويساعد هذا الفحص في الكشف عن حالات تقييم نقص المناعة المكتسبة عندما يكون هناك انخفاض في كريات الدم البيضاء وأنواعها، او في حالة التشخيص للسرطانات مثل سرطان اللوكيميا أو السرطان الحاصل في الجهاز الليمفاوي. كما يُجرى تحليل (RDW) كفحص روتيني قبل القيام بالعمليات الجراحيّة.



عدد الصفائح الدموية (Platelet count) :

عدد الصفائح الدموية في حجم معين من الدم وهي ليست خلايا كاملة ولكنها أجزاء من السيتوبلازم تصنع من خلايا وجدت في نخاع العظام تسمى النواء الصفائح الدموية تلعب دوراً حيوياً في تخثر الدم.


المعدل الطبيعي يختلف قليلا بين المختبرات ولكنه في حدود 150،000 إلى 400،000 لكل مليمتر مكعب (150-400 x109) خلية لكل لتر. وجود زيادة في عدد الصفائح الدموية يشير إلى وجود مشكلة في نخاع العظم أو التهاب شديد بالإضافة إلى نقص الحديد بالدم بينما وجود نقص في العدد عن المعدل الطبيعي يشير لوجود نزيف لفترات طويلة. 


تعليقات

التنقل السريع